يمن ديلي نيوز: أعلنت إدارة قطاع العقلة النفطي في محافظة شبوة (جنوب اليمن) الاثنين 22 يونيو/حزيران، إيقاف نقل النفط الخام المخصص لتشغيل محطة كهرباء عدن (العاصمة المؤقتة لليمن)، نتيجة استمرار تأخر صرف المستحقات المالية الخاصة بالقطاع.
وأوضحت إدارة القطاع النفطي في بيان تابعه “يمن ديلي نيوز”، أنها ستوقف نقل النفط إلى عدن اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء، وذلك نتيجة تأخر وزارة المالية في صرف المستحقات، رغم صدور توجيهات حكومية سابقة بسرعة الصرف من موازنة القطاع.
وشددت الإدارة على أن استمرار حجب المستحقات وعدم تنفيذ التوجيهات الحكومية يهددان استمرارية العمليات التشغيلية والإنتاجية، وينذران بتداعيات خطيرة على المنشآت والمعدات والبنية التشغيلية للقطاع، الأمر الذي قد ينعكس بشكل مباشر على الخدمات المرتبطة به.
وأشارت إلى أن الكادر الوظيفي واصل أداء مهامه منذ مغادرة الشركة الأجنبية المشغلة قبل نحو عام، متحملاً مسؤولية إدارة القطاع والحفاظ على جاهزية منشآته واستمرار تشغيله رغم التحديات والصعوبات القائمة.
واعتبرت الإدارة أن تجاهل حقوق القطاع والعاملين فيه يمثل إضراراً بجهود الكوادر الوطنية وتهميشاً لقطاع حيوي واستراتيجي يرتبط بشكل مباشر بالاقتصاد والخدمات العامة.
ودعت إدارة قطاع العقلة الحكومة والجهات المختصة إلى التدخل العاجل لمعالجة الأزمة القائمة، واتخاذ إجراءات فورية لصرف المستحقات المالية، بما يضمن استمرار عمل القطاع وتجنب المزيد من التدهور.
وكان الأمين العام محلي محافظة شبوة، عبدربه هشلة، قد قال في تصريح لـ”يمن ديلي نيوز” إن إجمالي ما أرسلته المحافظة من النفط الخام إلى عدن خلال الفترة الماضية تجاوز 400 ألف برميل.
وأوضح أن الشحنات النفطية جرى توفيرها عبر قطاع S2 النفطي، مشيراً إلى أن القيمة التقديرية للكمية الموردة تبلغ نحو 30 مليون دولار أمريكي.
وشدد هشلة على أن ما قدمته المحافظة يأتي في إطار “واجب وطني وإنساني” بهدف المساهمة في التخفيف من أزمة الكهرباء التي تعاني منها عدن.
ظهرت المقالة إدارة قطاع العقلة في شبوة تعلن إيقاف نقل النفط الخام لكهرباء عدن أولاً على يمن ديلي نيوز Yemen Daily News.